كتب

تطرق الكثير من الناسبون في كتبهم اصول قبيلة المناصير والبعض منهم ينسبها الى قحطان والبعض الأخر نسبها الى عدنان الى ان الثابت كما اشرنا في مقدمة هذا القسم ان قبيلة المناصير قضاعية ترجع الى قحطان، وسوف نحاول سرد ماتم العثور علية من مقتطفات بعض الكتب التى اسندت ووصفت القبيلة:

1- المناصير هم بنو(منصور بن جمهور )من قضاعة من قحطان اهل الحجاز أبناء عم (بلي)

المرجع : لمحات من تاريخ قطر رواها المرحوم الشيخ محمد بن احمد ال ثاني

2- قبيلة عدنانية يتصل نسبها الى منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
المرجع: (اسعاف الأعيان فى أنساب أهل عمان) تأليف / سالم بن حمود السيابى ص(27)

3- قال النسابون: بنو(منصور) بطن من (قيس بن عيلان) ….. ومن أفخاذهم :
ا- منذر ب- رحمة ج- شعر، وينضوى تحت هذه الافخاذ ببوت وأقوام عديدة .

 المرجع: ( كنز الأنساب ومجمع الآداب ) تأليف/ حمد بن ابراهيم بن عبدالله الحقيل- الطبعة الرابعة عشر
1422ه -2001م ، ص 282

4- المناصير عرب رحل ينسبون الى منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزاربن معد بن عدنان ومنازلهم فى ظاهرة عمان والبريمى ودبى وقطر ويتوصلون فى تنقلاتهم وظعنهم الى الربع الخالى وفيه قول لبعض النسابين أن المناصير أبناء عم لبنى هاجر، فعلى هذا القول يكونون من قحطان لا من عدنان والله أعلم”
المرجع : حاشية كتاب عنوان (المجد فى تاريخ نجد) تأليف المؤرخ الشهير الشيخ/عثمان بن عبدالله بن بشر النجدى الحنبلى- الجزأ الثانى- ص226 الطبعة الرابعة الرياض1403ه-1938م.

5- ” أما (المناصير) الذين ليسوا من حلف بنى ياس على الرغم من أنهم من أشد المناصرين والمعاضدين لبنى ياس عامة وآل بوفلاح خاصة، والمناصير هم من منصور ابن عكرمة بن خطفة بن قيس بن غيلان.. وغيلان أخو الياس ووالدهما مضر.. فلماذا لم ينسب المناصير الى الحلف المذكور..؟”
المرجع: (  المفصل فى تاريخ الامارات العربية)  تأليف/ فالح حنضل (الجزأ ألاول) ص55.

 

6- بطون من “المناصير” ونسبتهم الى جد لهم يدعى “منصور ابن قيس” وهم من أوسع القبائل ثروة ، بما  يملكون من ابل ومزارع.
– أكثر”بنى هاجر” وهم قحطانيون كالمناصير ، منازلهم فى جنوب العجمان حتى بلاد قطر.

المرجع : كتاب (شبه الجزيرة فى عهد الملك عبدالعزيز) تأليف/ خيرالدين الزركلى- الجزأ الثالث- ص875.
المناصير.

 

7- المناصير من القبائل المعروفة فى شبه جزيرة العرب، قحطانية، وكما ذكرنا فى المقدمة أن أغلب قبائل جزيرة العرب تشكلت من أحلاف وأغلب فروع المناصير من قحطان، كذلك مواقفها تميل الى قحطان وخصوصا مع بنى هاجر. وهناك قبائل بهذا الاسم (مناصير) فى بعض الدول العربية ولكنها عدنانية. وقبيلة المناصير كغيرها من القبائل فيها العديد من الرجال البارزين فى الزعامة والفروسية والشعر وغير ذلك. وهم يتواجدون فى أغلب دول مجلس التعاون مثل: قطر والسعودية وفى الامارات بكثرة. وينقسمون الى ثلاثة أقسام رئيسية:
آل بومنذر وآل بورحمة وآل بلشعر.
المرجع : كتاب( الذخيرة فى مشجرات وأنساب قبائل الجزيرة)المؤلف/ على بن شداد آل ناصر.الطبعة الاولى ص146-147.

 

8- قبيلة المناصير من القبائل القضاعية فى الامارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ومملكة البحرين، والممكة العربية السعودية، والعراق، وبر فارس، ومصر، ومن فروعها من دخل قبيلة جهينة وبلى، والقبيلتان من قضاعة، فى حين دخلت فروع القبيلتين المذكورتين أيضا فى قبيلة المناصير.
إن تسمية المناصير جاءت نسبة الى منصور بن جمهور بن حصن بن عمرو بن خالد بن حارثة بن جابر بن حارثة بن العبيد بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوان ابن عمران بن الحاف بن مالك بن عمرو بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، وكان منصور ابن جمهور والي العراق ليزيد بن الوليد بن عبدالملك

المرجع : كتاب (أوثق المعايير فى نسب بنى ياس والمناصير) للمؤلف/ حماد بن عبدالله الخاطرى   ص191

 

ورد في احد المواقع حصر للقبائل التي توجد بها فخائذ او افرع اوعوائل تحمل نفس اسم قبيلة المناصير حيث اجتهد الباحث في سردها دون ان يسندها الى كتاب او مؤلف ولكن نعرضها هنا للأسترشاد حيث ان اغلب ماتم ذكره متداول لدى الكثيرين و معروف لدى المطلعين وهي كالتالي :

المناصير: اسره من آل سالم ،من العطاونه من ذوي عياض ،من العوازم ( آل عطا) من بني كلاب من هوتزن من قيس عيلان ،من العدنانيه في شمال المملكه العربيه السعوديه بالقرب من الحدود مع الممكله الأردنيه الهاشميه .
المناصير :فخذ من عروه من بني ماللك من جهينه من قضاعه في الممكله العربيه السعوديه تمتد ديارهم من بواط الى حد الترعه وحتى الزوايده قرب ينبع وجبل رضوى .
المناصير : فرع من البومحمد الجاسم ،من البو مهنا ،من البوعيسى بالعراق .
المناصير:فرقة من الغرير ، من شمر طوقه من القحاطنه وفروعهم :الحمران ، العياف ، الزوايعه.
المناصير : فخذ من الصريرات ، من الثبته من بني سعد من عتيبه من هوازن من قيس عيلان من العدنانيه في المجمعه من الديار السعوديه ومنهم الشقارين والهوادف والوبارين والصفران.
المناصير : فخذ من ذوي عطيه من القساوره من الثبته من بني سعد من عتيبه من هوازن من قيس عيلان من العدنانيه يقيمون مع قومهم القساوره في سرة بني سعد بالحجاز من الديار السعوديه وهم غير المناصير المذكورينآنفا من اهل المجمعه.
المناصير : فرع من المنيع من الأسلم من الصائح من شمر الطائيه من القحطانيه.
المناصير فخذ من المعاليه من عمرين بالديار السعوديه.
المناصير بطن من الفضيل من اليحيا من عبده من شمر القحطانيه .
المناصير:فخذ من المواهيب من خزام من بلي من قضاعه يقيم في حرة المواهيب جنوبي تبوك من الديار السعوديه .
المناصير : فرع من آل احمد من الأكراع بالعراق .
المناصير فخذ من الساده الحسينيين بالمدينه المنوره من بني هاشم من قريش من العدنانيه وهم بنو منصور بن محمد بن عبداله بن عبد الواحد بن مالك بن الحسين بن المهنا الأكبر من ذرية الإمام الحسين سبط رسوال الله صلى الله عيله وسلم.

رأيان حول “المناصير في كتب الأنساب”

  1. نعم المناصير قظاعه الاب وقحطان الجد
    ونعم في ذمتي فيهم تاريخ لهم عريق

التعليقات مغلقة.