نبذة عن قبيلة المناصير

مصغرةتعتبر قبيلة المناصير من العرب القضاعية القحطانية التي يعود نسبها و أصلها و مسماها الى منصور بن جمهور حيث كان واليا على العراق سنة 126 هـ ، وقد انتقل معظم افرادها من شمال الجزيرة العربية باتجاه شرق جنوبها على فترات متتالية مرورا بالأحساء و قطر ودولة الأمارات العربية واستقرت في هذه المناطق واصبح لها نفوذاً في هذه الدول الى يومنا هذا .

هي من القبائل البادية الكبيرة الذي يتصف افرادها برجال حرب وبأس شديد كما وصفها المؤرخون لذلك نجد ان الكثير من العوائل والأفراد انتسبوا الى قبيلة المناصير في عهد ليس بقريب واصبحوا جزء لايتجزأ منها او كانوا اساسا منذ البداية جزء من القبيلة ثم انشقوا ثم عادوا اليها لاحقا وهكذا الحال نجده في باقي القبائل في شبة الجزيرة .

ورد ذكر القبيلة في العديد من الأحداث والوثائق التاريخية وخصوصا في الوثائق العثمانية والبريطانية حيث كانت الدولة العثمانية حريصة على كسب ولاء هذه القبيلة واتقاء عدائها لما لها من نفوذ في المنطقة و كان العثمانيين يخصصون مبالغ مالية سنوية لزعماء القبيلة  بهدف ارضاء وكسب ولائها .

ساهمت القبيلة في مؤازرة ودعم العديد من حكام دول المنطقة مثل قطر وابوظبي في بداية تأسيسهما في القرن الثامن عشر ميلادي ، وخاضوا معهم العديد من المعارك بهدف الدفاع والذود عن هذه الدول من الطامعين المعتدين وقدموا في ذلك الكثير من التضحيات ، فنجد دعمهم هذا يتجلى في مساندة حكم أل نهيان في ابوظبي منذ عهود قديمة  ، كما كان لهم دور كبير في مساندة حكم ال ثاني في قطر وخاضوا معهم معظم غزوات التاسيس والدفاع عن قطر وخصوصا معركة الوجبة الشهيرة التي تعتبر مفصلا في تاريخ تأسيس دولة قطر ، كما استعانت بها قبيلة السودان (السويدي ) في هجومها ضد البرتقاليين في قطر وكذلك ضد اطماع اﻻمام العماني برفقة الانجليز في ديسمبر 1800 م .

قامت شركة الزيت الامريكية في سنة 1930 باعداد تقرير عن اماكن تواجد واراضي قبيلة المناصير و عقب على هذا التقرير لاحقا العلامة حمد الجاسر وقد ورد في هذا التقرير(( إن ديار المناصير تتسع اتساعاً فوق العادة فهي بوجهة عام تمتد من قطر مخترقة المنطقة المتاخمة للشاطئ الشرقي ثم عبر سبخة مطيّ، حتى الظفرة وهي قلب مركز تواجد القبيلة ، وبالاتجاه لشمال شرقي الظفرة فإن بعض أفراد القبيلة يتوغلون بانتظام في الأراضي الواقعة وراء ساحل الأمارات العربية ويكاد يكون المناصير بَدْواً تماماً في طريقة معيشتهم وسلوكهم، الا ان البعض منهم ترك حياة البدو الرحّل واتخذوا حياة الاستقرار منذ زمن بعيد وخصوصا من استوطنوا واحات النخيل في منطقة الظفرة شرق ابوظبي وكذلك فئة قليلة استقرت في بلدة جميراء بقرب دبي على ساحل الصلح البحري، وفئة كبيرة كذلك استقرت في دولة قطر و الجزء الأخر استقر في المملكة العربية السعودية . كان البدو من قبيلة المناصير يأخذون جمالهم وخيامهم الشعر خارجين من الظفرة عبر سبخة مطيِّ ومن هناك إلى قطر عند ابتداء فصل الشتاء وعلى خط سيرهم العمومي هذا يقفون على عدد من أماكن السقيا (موارد المياه) معترفاً لهم بالحق فيها أكثر من غيرهم، ومنها الخشم والصفق وعقلة حايز على طرف سبخة مطي الغربي، وهنا تمتد ديار المناصير داخلة في ديار قبيلة المرة، وإلى الشمال، وخلف امتداد سبخة مطي إلى البحر تجد مواقع مياه السلع، وبعجاء والمنبعج واقعة كلها ضمن ديار المناصير، وعند عبورهم سهول المجن بين المنبعج وعقلة النخلة -أقصى آبار العقل الجنوبية ـ فإن أفراد القبيلة أثناء طريقهم إلى قطر أومنه يستقرون في أماكن مختلفة مثل الوجّاجة والغويفات ، إن المناهل المعروفة بالعقل تقع داخل البر بقليل وعلى خط محاذ تقريباً لخط شاطئ البحر من الشمال إلى الجنوب، وتكون هكذا ممراً تقطعه المناصير وهم سائرون نحو المراعي في قطر))

في الوقت الحاضر يعيش القسم الأعظم من افراد القبيلة في ابوظبي ودول الأمارات العربية المتحدة ،كما استقر جزء لابأس به في دولة قطر وكذلك المملكة العربية السعودية وبقية دولة الخليج العربي كما ان هناك بعض الأسر الكبيره تعيش في اليمن ، وكذلك بعض الأسر من القبيلة استوطنت بلاد فارس والعراق .

وقد استقر بهم الحال في المدن التي استوطنوها  وشاركوا في ادارة شؤون دولهم وتقلد البعض منهم رتب متقدمة في مناصب الدولة ولكن لازال معظمهم متمسك بتراثة وعاداته وتقاليده ونجد ان جزء كبير منهم لازال متمسكاً بتراث تربية الابل التي تمتد منها اصالة وتاريخ شبه الجزيرة العربية.

اشتهرت القبيلة بكرمها ونخوتها وفي تراثها بكثرة شعرائها ، واشتهرت فيها (التغرودة )  وهي نوع من انواع الشعر الذي تتميز به القبيلة التي تعيش في الجزء الشرقي من الجزيرة العربية وهذا النوع من الشعر ينظم على لحن وقاف واحد ، وكذلك اشتهرت القبيلة باقتنائها افضل انواع الهجن من المغاتير التي تعتبر من ابرز انواع التسلح في الحروب ويضرب بها الوصف في المناورة وسرعة في الركض .

تنقسم قبيلة المناصير الى 3 فروع رئيسية :

1. أل بومنذر       وتقع مشيخة هذا الفرع في  فخيذة أل مانع  ومنهم الشيخ المرحوم سلطان بن قران ، والشيخ / مبارك بن  قران وهو الشيخ الحالي لفرع ال بومنذر .

2. آل بورحمة      تقع مشيخة هذا الفرع في ال سالمين و آل تعيب

3. أل بالشعر       وتقع مشيخة هذا الفرع في آل زيتون من فخيذة آل غوينم

وتعيش هذه الفروع بفخائذها وعوائلها بتناسق وتماسك شديد ولم يسبق ان حدث خلاف يذكر بين هذه الفروع ، و يؤخذ على قبيلة المناصير انه الى الأن لايوجد لها رئيس واحد ( شيخ شمل ).

64 رأي حول “نبذة عن قبيلة المناصير”

  1. السلام عليكم
    حاب اسال عن عائلة بن جيران او الجيران
    هل ترجع الى قبيله المناصير ؟!
    ارجو الرد

    شكرًا

  2. الخاطري غلطان بالميه ميه، ولا لنا اي علاقه في قضاعه ، المناصير هم وبني هاجر جد واحد منصور
    وعزوتهم وحده عيال منصور وحن وياهم وجيه الرفاقه ، كلنا نرجع في قحطان
    وهذا العلم الوكاد من شيبانا وشيبان بني هاجر
    تاخذ في كلام الخاطري اللي ماصدق بحرف ؟

  3. السلام عليكم اخي الكريم بخصوص المناصير كيف طلعنا على السلالة t المفروض نطلع على j1 سلالة الشبه الجزيرة العربية , ممكن توضح وشكرا

    1. أخي عدد لا يستهان به من العشائر العربية ظهرت على ال T و لا تغرك الدعاية الكاذبة التي يشيعها البعض عن ال J1. صحيح انها أكبر سلالة عربية عدداً لكن خارج اليمن من شبه المستحيل أن تفوق نسبتها في السكان ال ٥٠٪‏ بل تتراوح بين ال ٣٨-٤٥٪‏

  4. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
    كنا نسأل مرارا عن أصلنا و لقد سمعت قريبا أننا من المناصير و أردت أن أعرف هل يمكن أن تتواجد في المغرب ومن أين نزحوا إذا كانوا فعلا هم من قرأت عنهم عندنا هنا بالمغرب منطقة تسمى الشياضمة وهي بها قبيلة المناصير و أريد أن اعلم هل هؤلاء المناصير المتواجدون بالمغرب هم من اولائك الذين تحدثتم عنهم و شكرا.

    1. لا اعتقد ان هناك علاقه بين المناصير بالمغرب حيث لاتوجد اي قرابه ذكرت قديما واعتقد انه تشابه في الاسماء فقط.

  5. السلام عليكم و رحمة الله ،،،
    موقع جميل و عساكم على القوة
    المناصير الوحاحدة (نسبة الى الامير منصور بن محمد بن عبدالله بن عبدالواحد) متواجدين في العراق و هم على مذهبين: جعفري مسكنهم في كربلاء منذ عام 650 هجري تقريبا، و شافعي في البصرة خصوصا ابوالخصيب منذ عام 1014 هجري هاجروا من المدينة المنورة.
    هناك أيضا المناصير من بني سالة و تواجدهم في منطقة الاهواز .. بعضهم متواجد في البصرة أيضا.
    والله اعلم

  6. حميد بن مانع وراشد بن مانع هم اخوان من الام والاب حميد بن مانع ياب مبارك بن حميد (وسالم بن حميد الذي يلقب العطشان) وراشد بن مانع ياب قران ومسيعد والعبد وناصر لتصحيح في الكلام هذولى يتوالون في قبيلت المانع

    1. السلام عليك اخ زايد
      الموقع بحاجه للتواصل معاك اذا تكرمت ، ارجو ارسال رقم من خلال قسم”اتصل بنا”
      شكرا

    1. وعليكم السلام اخ زايد
      شكرا لرسالتك وقد تم التوضيح لما اشرت وكما هو معلوم لنا ان الشيخه الحاليه للشيخ / مبارك بن قران اطال الله عمره ويتناوب عليها من يلية من ال مانع ، كذلك يمكنك زيارة قسم اصول القبيلة /موضوع “ال راشد بن مانع “

  7. السلام عليكم ورحمة الله
    تحياتي لجميع القائمين على موقع قبيلة المناصير الماجدة
    قرأت قبل فترة وجيزة وثيقة مجلوبة من الارشيف العثماني منذ مئه وثلاثين عام عبارة عن شكوى من تجار الاحساء مرفوعة للباب العالي في تركيا بشأن تأمين الطريق من ميناء العقير الى الاحساء وتم ذكر قبيلة المناصير في هذة الشكوى
    هذة الوثيقة موجود صوره منها لدى مكتبة علي بن سالم الصيخان في الاحساء

    1. شكرا لك اخ ابوعبد الاله على المتابعة ، اما بخصوص الوثيقه هي نفسها موجوده لدينا بالفعل .هي تتحدث الشكوى المقدمه ضد الهجوم التي تعرضة له القافلة العثمانية في طريقها من ميناء العقير التاريخي.

    1. المناهيل والمناصير ابناء عمومه واحده سواء من قريب او بعيد . وشكرا لمشاركتك

    2. بن عمي المنهالي حلف المناصير او في بينهم مصاهره او نسب

  8. أشكر كل القائمين على هذا الموقع الجميل

  9. السلام عليكم
    لمن كانت مشيخة ال بومنذر قبل ان تكون ل ال مانع؟
    حيث نعلم ان ال مانع يرجعون الى ال شهوان و هم فخذ من الهواجر

  10. أرغب في معرفة اي من العشائر في قبيلة المناصير التي سكنت بر فارس. ومن اي فخذ هم. بارك الله لكم مجهودكم.

    1. بارك الله فيك المناصير ليس لهم تواجد في بر فارس فهم من القبائل النازحة لإقليم عمان بحدود 270 سنة لا غير اقل او اكثر بقليل اما بر فارس فهناك قبيلة النصور وهي على الأغلب من عقيل

      1. بن عمي لهم تواجد في بر فارس امجلمك من شيوخ راس المنصوري او رجعنا قبل ١٠٠ سنه بعد راس المنصوري انتشرو في مناطق ثانية والكثير منهم رجع لا اعرف اذا بقي حد منهم لين الحينه

    2. جميع العشائر راحت بر فارس امجلمك من شيوخ راس المنصوري

      1. انا من قبيلة المناصير فى ليبيا

    1. وعليكم السلام
      بخصوص سؤالكم حول ما اذا كانت قبيلة المناصير حلف مثل حلف بني ياس فكما هو معروف انها قبيلة ولا يوجد شك في ذلك وقد ثار هذا السؤال سابقا بعد اصدار كتاب حماد الخاطري كتابة حول المناصير والذي ركز فية ان قبيلة المناصير متداخله مع قبيلة بني ياس ولا يوجد مانع ان تدخل بعض العوائل و تتداخل مع قبيلة اخرى وهذا العرف مقبول لدى قبائل شبة الجزيرة العربية فمثلا لو انك بدات تبحث في بعص عوائل في قبيلة ما قد تجدها قديما تنتسب الى قبيلة مختلفه وهكذا الحال في الكثير من العوائل المنتسبة للقبائل العربية .

    2. السلام عليكم ورحمة الله وبعد قبيلة المناصير قبيلة منتشرة في اماكن كثيرة في السودان فان بسال هل هنالك رابط بين افراد القبيلة في الخليج والسودان
      وشكر استاذ ماحضر عبدالعال ابراهيم السودان

    3. قبيلة المناصير تعتبر قبيلة ذات مكون واحد ولاينطبق عليها كلمة حلف بالمعني، وجدهم منصور بن جمهور من قضاعة القحطانية ، وصحيح ان بعض عوائل قبيلة المناصير انضمت للقبيلة منذ عهد قريب الا انه لايوجد ماينفي انها كانت من قبيلة المناصير في الاساس ثم انشقت عنها ثم عادة و رجعت وانظمت لها كما هو الحال في بقية القبائل الاخرى بسبب الحروب او ضروف المعيشة وغيرها وهذا الانتقال لا يلغي نسبها الاصلي التي عادة الية .

  11. اخوي مشكور على على مجهودك المبهر، وتفسيرك المفصل، وبحثك المدقق، بس بغيت أنشد عنا احنه عيال ال بن نصف، اذا عندك معلومات عنا

    1. اخي ناصر النصف
      ال بن نصف كما هو معروف لدى الجميع يرجعون الى ال بورحمه ولكن في الموقع هنا لا يوجد تفريع عوائل ال بنصف ، لكن خلال الأيام المقبله سيتم انشاء قسم خاص تتمكن فيه العوائل من ادراج صورة لشجرة العائله الخاصه بها .

      1. اخي ناصر ارسل للموقع خريطة شجرة عائلة بن نصف وليس من الظروري جميع بن نصف يمكن الأكتفاء بعائلتك فقط اذا رغبت في ذلك وسوف يقوم الموقع بالأحتفاض بها الى حين نشرها في القسم الجديد لشجرة العوائل وهذه الخيار مطروح للجميع من يرغب في ذلك

  12. السلام عليكم . أخوتي انا من ليبيا من قبيلة المناصير الاشراف هل لنا عرق واحد حسب ما اعلم ان قبيلتي المناصير من شبه الجزيزة العربية كما اخبرنا اجدادنا

  13. نفتخر ونعتز بكل من له شرف الاسم المناصير في كل بقاع الارض وان لم يكن رابط دم بيننا لكون جميع المناصير بفضل الله تشهد لهم الامم بعز النسب ومرضات الله عز وجل.
    ولكم موقع مناصر الاْردن الالكتروني للتعرف على هذه العشائر الاصيله
    http://WWW.ALMANASIR.COM

  14. السلام عليكم
    حاب اسال عن عائله ال بامنذر
    ترجع الى قبيله المناصير ؟!
    ارجو الرد

  15. السﻻم عليكم انا مغربية من مدينة تمارة قبيلة لمناصير اريد معرفة اصل لمناصير في المغرب. شكرا لكم.

  16. عادي توضح اكثر ف اسماء قبيلة المناصير وكل اسم من اي فرع

  17. أرجو التنويه لوجود كبير لعشيرة المناصير في الأردن .

    1. في الغالب هو تشابه اسماء ولا يوجد رابط بين القبيلتين

    2. مناصير السودان هاجرو من اليمن الي سودان

  18. الحمد لله والشكر لله علي نعمته التي أنعم بها علينا أود أن أشكر القائمين علي هذا العمل وسوف أكون أن شاء الله من المستفدين ،

    – اقتراحي اضافة اللغة الانجليزية على الموقع لتكون باللغتين ، لتعم الفائده على الزائرين لهذا الموقع الجميل .

  19. لم يوضح في نبذه المناصير عن اسم شيخ المناصير في قطر وهو سيف بن حمدان خميس آل معسف المنصوري الله يرحمه ويغفر له من آل بورحمه .. بما ان الموقع يتكلم عن قطر والإمارات ولكم جزيل الشكر والتقدير على المجهود المبذول

  20. يبدو انك اعتمدة على كتاب حماد الخاطري
    اثناء قولك البومنذر تقع مشيختهم في ال قران ولتصحيح هيه في ال مانع ولك جزيل الشكر على جهدك وعملك المميز

    1. سوف يتم انشالله مراجعة ملاحظتك والتاكد من الخطئ وشكرا لك

      1. سلام علیکم
        اخیکم محمد جلیل المنصوری من اهواز الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه
        في زيارتي للعراق سئلت عن قبيلتي التي تسما في الاهواز مزرعه او بني منصور او المنصوري فقالو في العراق تسما بل المناصير و الأغلبيه في كربﻻء و البصره اذا ممكن هل يطلق على قبيلة المناصير في الاهواز ب المنصوري او مزرعه ام ﻻ مجرد تشابه اسمى.
        شكرا

      2. عليكم السلام اخ محمد جليل
        نعم ياخي يوجد في العراق قبيلة اسمها المناصير يطلق على المنتسب لها “المنصوري” ولكن لم يصلنا حتى الان اي علاقه تربط بين مناصير الجزيره والمناصير المتواجدين في العراق واذا وردتنا اية معلومات مؤكده سيتم نشرها. شكرا

    1. السلام عليكم. بخصوص المشيخه في آل بورحمه كانت في آل وبران وبالتحديد الشيخ محمد بن سرور والمعروف انه مناسب آل سالمين وعنده ولد منها وبعد ماذبح انتقلت المشيخه لولده. هذا والله أعلم ( عندي قصيده قديمه لراعي الوريه عمرها أكثر من مئة سنة يرجى التواصل للنشر

      1. شكرا لك اخ حميد.. يرجى ارسال قصيدة راعي الوريه اذا كانت لديك مكتوب.
        شكرا

اترك رداً على محمد الشعري إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>