فخائذ آلبو الشعر

الفخذ الأول : آل غوينم من آل الزهري .

وينقسمون إلى عدة عشائر :

1- آل زيتون “فيهم مشيخة آلبو شعر” . ومنهم الشيخ زيتون بن محمد بن زيتون بن سعيد بن فاضل الشعري المنصوري ، في وقتنا الحالي.

2- آل جريو . منهم الشيخ غانم بن جريو بن محمد بن يريو آل يريو المنصوري .

3- آل بالرقيط .

4- آل علي “المعالية” .

5- آل كلفوت “بن نشيرة” .

6- آل الأيبع .

7- آل يافور , وانقطع نسبهم في قبيلة المناصير, هذا ما ذكره السيد سعيد بن غانم بن جريو من أهالي منطقة الفقع شرق أبو ظبي , وهذا ما يذكره السيد حمد بن سعيد بن يافور بن علي بن حمد بن سالم بن حمد بن رقاد بن يافور بن جريو الغفلي لقبا والمنصوري نسبا , والشاعر محمد بن سعيد بن عبيد بن سعيد بن يافور من أهالي بادية رأس الخيمة .

8- الزهيرات.

9- الجراونة .

10- آل طناف.

11- آلبو حمير . وهم عشيره كبيره ومنهم من دخل في آل بومنذر وهم فخذ القصيلات وآل مجيريعة

12- آل يداه.وهم من آلبوحمير

13- اللواحقة “اللويحقي”.

نقلا عن السيد/ سعيد بن غانم بن جريو بن محمد بن جريو المنصوري

 

الفخذ الثاني : آل ارشيد .

وينقسمون إلى عدة عشائر :

1- آل حليمان “انقرضوا” .

2- آل سلمة .

3- آل منيف .

4- آلبو هليبة .

5- آل فري .

6- آل عبيد .

7- المساندة .

8-الهواشل .

9- آل صياح .

10- الحميدات , واحدهم “الحميدي” .

11- المسامة , وواحدهم “بالسم” آل السم .

12- آل سالمين .

13- آل عذبة , وهم يتفرعون إلى :

* آل عذبة

* آل ذيبان

* آل العوامي

14- آل العوفري .

 

الفخذ الثالث : آل ثويبت .

وينقسمون إلى عدة عشائر :

1- آل لهية , وانقطع نسبهم .

2- آل الحزمي , وهم أبناء عمومة آل لهية .

3- آل طويلب .

4- آل الشعفوري .

5- آل يهويل .

6- المطيرات , وانقطع عقبهم .

7- الحتارشة , وهم يتفرعون إلى :

أ- آل حتروش .

ب- آل شايع . ومنهم الشاعر سالم بن غانم بن شايع المنصوري

ج- آل المر .

8- المتانة “بن تنة” .

9- الزحاحفة “آل الزحاف”

10- آل عمير.

11- المقابلة , وانقطع عقبهم .

12- آل زهور .

13- آل ربيع (1)

نقلا عن السيد/سالم بن غانم بن شايع المنصوري

 

الفخذ الرابع : الشدود .

وينقسمون إلى عدة عشائر :

1- آل بن الشدي .

2- آل بالعبد .

3- آل حسين .

4- آل بالشاعر .

5- آل بالقطيري .

6- آل مرزوق .

7- آلبو لحيتين .

ومن شعراء الشدود حماد الربابي الشدي

 

الفخذ الخامس : المفالحة , والنسبة إليهم “المفيلحى”

وينقسمون إلى عشيرتين :

1- آل درويش .

2- آل العري .

 

انتهى

(1) اضافة جديده غير موجود في المصدر

*اعتمدت ادارة الموقع على اقتباس فرز الفخائذ الذي قام  به الباحث  د. حماد عبدالله الخاطري  في كتابة  ” اطيب الثمرات في التعريف بقبائل الأمارات” والذي تم نشرة سنة 2010  حيث قام الباحث في وقتها بمقابلة كبار وعرافي قبيلة المناصير ،  اذا كان هناك خطأ  او سهو في الطباعة او النقل ارجو الأبلاغ برساله الى ادارة الموقع ، واذا كان هناك طلب تعديل اساسي او تغيير فان ادارة الموقع تعتذر عن اجراء اي تغيير يخالف المصدر الاساسي الا اذا اتضح لأدارة الموقع ان هناك اجماع تام من قبل كبار وعرافي الفخيذه او شيوخ الفرع بان هناك خطآ يستلزم التغيير  .

7 رأي حول “فروع آل بالشعر”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي ملاحظه عن فخيذة بالحزمى وهم الاغلبيه يعيشون في المملكه العربيه السعوديه واحدهما في منطقة ليوا تابعه للامارات العربيه المتحده وشكراً

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..اشكركم على الجهود المبذله لقبيلة المناصير في هذا الموقع الطيب والذي يوضح للمتسالين عن هذ القبيله العريقه ..وعندي ملاحظه على ال عمير انه (لم يتم تفصيل ال عمير) على حسب اقوالكم والذي نعلم به العمير ومنهم ال ربيع ارجو توضيح ال عمير على سبيل المثال وهم ال فلان والفلان والفلان حالهم من حال الفخايذ الثانيه التي تم توضيحهم من قبلكم بالنسبه ف ال ربيع لهم فخاذ كثيره وارجع اكرر ارجو التوضيح والرد ولكم الاحترام والتقدير

  3. السلام عليكم نحن من مناصير البو شعر من القبائل الي هاجرت بر فارس ورجعنا في سنة ١٩٤٠ تقريبا
    على شهادة الوالد الله يرحمه كنا شيوخ منطقة مجاحيل في بر فارس حكمها يدي العود يوسف بن احمد المنصوري و زوجته كانت فاطمة بنت خليفة المنصوري . يا ريت اذا في حد يعرف هل عائلة او هم من قوم منو او ترجع لأي عائله من المناصير لا يبخل علينا بالمعلومة نبغي نعرف منو اهلنا او بقى حد منهم او سلامتكم

  4. السلام ورحمه وشكراً لكم على هذا الموقع ولكم كل إحترام وتقدير مني
    ملاحظه / قبيلة المناصير تاريخها قديم ومعروف وبنسبه للمحمد حمد الربيعي المنصوري سمعت أنهم من أهل الجنوب هل هذا
    صحيح وهل هم من آل بوشعر يردون آل ربيع ولا من آل عمير أريد جواب او ثائق تدل عليهم أنهم من آل بوشعر مع أحترامي للعشيرة الربيعي .
    والله ولي التوفيق

    1. اخ راشد
      السلام عليكم
      لاشك ان ال ربيع اكدوا على نسبهم وانتسابهم للمناصير بشهاده شيوخ المناصير كما هو معروف ، كما انه لايستطيع اي فرد ينتسب للقبيله قبل حصوله على هذه الشهاده والأقرار من عقداء القبيله والتي يجب ان يحترمها ويقرها باقي افراد القبيله ، العرب سابقا وحتى هذا التاريخ تتفاخر بانضمام وانتساب الأخرون لها ويزيد افتخارها اذا عاد اونتسب اليهم ابناء عمومتهم بعد ان انفصلوا عنهم لأي سبب ، قبيله المناصير قبيله كبيره تتراما اطرافها من اليمن جنوبا وحتى العراق شمالا وهي من القبائل القديمة التي هاجرة واستقرة في الكثير من المحطات ويوجد من فروعها منهم في ارض اليمن حاليا مهد منبع العروبه ، وادارة الموقع تعتزم في وقت لاحق اجراء بحث عن قبيله المناصير في الوطن العربي وبر فارس واواصر العلاقه بينهم وبين باقي افراد القبيله.

  5. اخواني ارجوا ملاحظة كلمة ( انقطع عقبهم أو انقرضوا أو انقطع نسبهم ) نحن نتحدث عن عشرات الرجال الذين ينتمون لتلك العوائل وهذا ان دل فهو يدل على أن القبيلة تاريخها قديم جدا اي ان هنالك اجيال وانقرضت كما ان اكثر العوائل الموجودة حاليا و المذكورة محصورة في عدد بسيط بل البعض منها لايتجاوز 10 او 20 رجل باستثناء الاطفال

  6. نشكر كل من كان له يد في انشاء هذا الموقع الطيب ..
    و حبيت استفسر عن شي لاحظت ان في فرع ال بالشعر في بعض المواقع الالكترونية يذكر فيها من بين الفخوذ فخذ ال ربيع ويذكر انهم يردون في ال عُمير .. ف أتمنى منكم إيضاح ذالك .. ان كانو ينتمون لهذا الفخذ ف يجب كتابة ذالك و ان لم يكن في يجب ان تذكر هذه المعلومه حلها من حال انقطاع العقب و غيرها للمصداقيه و يكون توضيح للقراء و الباحثون و من يقرؤون عن الأنساب .
    مع تمنياتي لكم بالتوفيق و الرقي بهذا الموقع الطيب لهذه القبيلة الطيبه بتاريخها. و ذكرها و أخيراً خالص الشكر الجزيل اخوكم شخبوط بن ماتعان

التعليقات مغلقة.