في سنة 1842 حكم الدوحة عيسى بن طريف آل بن على من قبيلة العتوب وكانت تربطه علاقة قوية بينه وبين قبيلة المناصير ويتجلا ذلك واضحاٌ في دخول عوائل كثيرة من ال بن على في قبيلة المناصير الى يومنا هذا وقد ساندة محاربي المناصير حتى وفاته في حرب( ام سويه) في شمال قطر بين الخور وفويرط التي انتصر فيها ولكن قتل بعد انتصارة وانتهى حكمة حينها وقد ذكر المؤرخون هذه الواقعة في العديد من الكتب ومنهم الكاتب المعروف الأنجليزي لوريمر في كتاب دليل الخليج حيث ذكر:

رجع الشيخ عيسى بن طريف آل بن علي وعشيرته من آل بنعلي من جزيرة قيس إلى قطر واستقر في منطقة البدع (الدوحة) بعد فتح البحرين بقيادته و اخرجوا عبدالله بن احمد من البحرين وسلموا الحكم إلى محمد بن خليفة ال خليفة(حفيد سلمان بن احمد اخوه عبدالله) حاكما على البحرين وكان ذلك في عام 1842م.. وأصبح الشيخ عيسى بن طريف آل بن علي والي على قطر , وكان ذلك في خريف 1842م _1259هـ .في خريف سنة 1843 نقل عيسى بن طريف ال بن علي حليف الشيخ محمد من ال بنعلي مقر اقامته من جزيرة قيس الى الدوحه وقد رحبت السلطات البريطانية بعودته من جزيرة قيس لأن انتقال الشيخ عيسى بن طريف لقطر قد انتزع الدوحة من أيدي شيخ قبيلة السودان التي كانت قد أدمنت القرصنة . وفي سنة 1844 ابحر الشيخ عبد الله شيخ البحرين السابق من نابند على ساحل ايران ليباغت عيسى بن طريف في الدوحه لكن محاولته باءة بالفشل واضطر للبحث عن مجال اخر لعـملياته ضد محمد بن خليفة على مشيخة البحرين.

ونتيجه لدور عيسى بن طريف في معاونه محمد بن خليفه صار رجله المهم في قطر .ثم بعدها بفترة كتب الشيخ عيسى بن طريف آل بن علي (حاكم قطر) إلى الشيخ محمد ال خليفة راجياً منه أن يعيد أملاك ابناء اخته ( محمد واحمد وعلي ابناء عبدالله بن احمد الفاتح ال خليفة) التي يملكونها في البحرين والتي صادرها منهم الشيخ محمدال خليفة حاكم البحرين إثر خلاف بينهم .وحدث ان ضجر ابناء الشيخ عبدالله بن احمد من العيش بالدمام فطلبوا من عيسى بن طريف ان يتوسط لهم لدى الشيخ محمد بن خليفه ليعودوا الى البحرين .. إلى أن الشيخ محمد الخليفة رفض ذلك فاسخط قبول هذه الوساطه الشيخ محمد بن خليفه وتفاقم الخلاف بينهما, فغضب الشيخ عيسى بن طريف من ذلك غضباً شديداً وشق عصا الطاعة ثم أعلن إنشقاقه واستقلاله فلحق بهم عيسى بن طريف ورجاله يساندهم حشد من المناصير والهواجر وابناء الشيخ عبدالله واستعد الحلفاء بقواتهم ثم اشتبكوا مع قوات حاكم البحرين في معركه بريه قرب فويرط في موقع يسمى ام سويه فدارت بينهم معركة في 9/12/1264 هـ  – 6/11/1848 م  و عيسى بن طريف آل بن علي هو خال علي بن خليفة الخليفة وكان النصر لعيسى بن طريف في المعركة ولكنه قتل برصاصة طائشة بعد هزيمة محمد بن خليفة ببضعة ساعات وكان على أثرها (خراب الدوحة الأول ) وفيها سقط عيسى بن طريف قتيلا واضطرت قبيله ال بن علي للرحيل عن قطر ….

المرجع ( دليل الخليج القسم التاريخي – الجزء الثالث)

وقد عثرنا على قصيدتان مرثية في عيسى بن طريف لم نتعرف على قائلها :

من قيل عيسى دش في وقعة الخور ،،    وطارت بنادير النشر من له الدور

واتنكرت يا شين ذيك لقصور       ،،    يال الخدر ومبسم الصبح بالنور

لن الخزاري كنها وسط بنور       ،،    صميدع بالحرب نادر ومنعور

في بطن حزم جاثيات به انسور   ،،     صبيان حرب يشترون العلى زور

بعز اللي ابدينه من العام مآثور     ،،   امتورخ رد المكاتيب ممهور

ملك السواحل و المثامين بكرور   ،،  وقف الحكي لا فيه حر ولا كور .

والقصيده الثانية كذلك لم نتعرف على قائلها :

الله من علماً لفانا كرهناه         ،،            شمت الخصيم أبهم وشبت سراياه

تكرهت اراضي البدع وأن يات طرواه ،،   سبة عزاي غراً ترشف ثناياه

يالت ازلوفه من خدود تحلاه           ،،     يبكيه من شفق لشوفه ولا ماه

ياما رماها بين شبات وأزغاه           ،،    تسعين للي في معرك الكون وياه

عق المحارم مثل سوق المناداه         ،،    ارسل كتاب لسيد سعيد يقراه

لو ينفدي بالحال و المال سقناه          ،،    لكن أمر الله على العبد جراه .

في البيت الرابع من القصيدة الثانية يحدد الشاعر  عدد المقاتلين مع الشيخ عيسى (بتسعين) رجل شجعان اقوياء ولو رجعنا لقول ( النبهاني ) في ذكره لخبر المعركة نجده يقول أنه كان مع الشيخ عيسى قبيلة المناصير وجمع من بني هاجر , ومع الاخذ في الاعتبار وجود قبيلة ال بن علي معه او بعضا منهم والمنصور لعدد هؤلاء يراهم كثيراً بالمئات فها هي القصيدة ترصد العدد وتذهب بالشك , ونلاحظ ان عدد رجاله قليلا فهذا يثبت قلة استعداده وعدم تحضيره الكامل للمعركه.

9 thoughts on “معركة أم سويه في قطر”

  1. ملاحظه
    البن علي كانوا في عمان ثم انتقلوا الى دارين والبحرين والتقوا مع ال خليفه واسسو حلف لعتوب
    حيث قام هذا الحلف بحرق عدد من مزارع البحارنه قام البحارنه على اثرها بقتل ٤٠من لعتوب وطردهم من البحرين حيث استقروا في بندر الديلم على ساحل فارس المقابل للكويت ثم هاجروا الى الكويت ونفصل عنهم محمد بن خليفه ال خليفه وسكن الزباره سنة١٧٦٦م
    انظر تاريخ لعتوب في بندر الديلم

  2. خراب الدوحه الاول خروج قبيلة البن علي من منازل قبيلة السودان وقصر الشيخ سالمين بن ناصر شيخ البدع
    الذي ذكرته والوثائق البريطانيه في تاريخ قطر وذكره قائد البحريه البريطانيه كابتن ديفد سيتون سنة١٨٠١ م عندما زار البدع
    وعندما امرهم الشيخ محمد بن خليفه شيخ البحرين خرجوا ونهبوا منازل قبيلة السودان حتى الأبواب والنوافذ
    خراب الدوحه الثاني ارسل ال خليفه جيشه حيث نهبت الدوحه لأسباب مذكورة في كتاب لمحات في تاريخ قطر للشيخ محمد بن احمد ال ثاني نقله من من عمه الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني
    نحن عندما نذكر التاريخ فان جدودنا شهدوا عليه وهم من أسس البدع وجعله عاصمة لقطر وجمع القبايل حوله
    الذي

  3. عاصمة قطر الاولى البدع وكان شيخها الشيخ سالمين بن ناصر ال سالمين السويدي
    عيسى بن طريف كان مامور من الخليفه الذي يدين لهم بالولاء وقد أمره محمد بن خليفه ان ينتقل من جزيره قيس الى البدع المستقله عن البحرين والذي يحاول الخليفه ضمها تحت حكمه لهذا جاء عيسى بن طريف الى البدع ومعه سفن حربيه انجليزية
    تنذر اهل هذه المنطقه بالخروج منها والا دمرة منازلهم لهذا امر الشيخ سالمين بخروج قبيلة السودان حيث سكن ال بن على في منازل قبيلة السودان وسكن عيسى بن طريف قصر الشيخ سالمين بن ناصر انتقلت القبيلة الى شناص على بر فارس وأخذ الشيخ سالمين يرسل الى الشيخ شخبوط بن طحنون شيخ ابوظبي
    لمساعدته حيث ارسل المناصير الذين سكنوا خلف البدع لمراقبة ما يحدث في المنطقه ولما نشب الخلاف بين الشيخ محمد ال خليفه وعيسى بن طريف

    استعدوا للحرب حيث طلب عيسى بن طريف مساعدته في حربه مع ال خليفه في معركة ام سويه عندما اخبروا شيخ ابوظبي بذلك امرهم بان يذهبوا معه وعندما يبدا القتال تنسحب قبيلة المناصير من المعركه ويترك عيسى بن طريف ومعه عدد قليل من جماعته انسب المناصير وانتصر ال خليفه وقتل عيسى بن طريف
    وعادة قبيلة البن على مهزومه وأصبح سلطان بن سلامه شيخ البن علي وأمرهم
    شيخ البحرينالخروج من البدع وتسليمها الى اهلها حيث استقبل الشيخ محمد بن خليفه الشيخ سالمين بن ناصر شيخ هذه المنطقه
    خراب الدوحه عندما خرج البن على من منازل قبيلة السودان نهبوا كل محتويات المنازل حتى الأبواب والنوافذ وخشب السقوف
    حتى اصبحت المنازل اشبه بالخرايب
    ومن هذا سميت خراب الدوحه ألذ بناها السودان وخربها البن علي
    ملاحظه
    قديما كان شيخ الظفره الشيخ محمد بن سالمين السويدي
    كما ان قبيلة السودان والمناصير من قبائل قضاعه القحطانيه وابناء عمومتهم في القبيلة هي قبيلة حرب- جهينة-البلوي-نهد- قبايل الفيفا – المهره- رفيده- هم الان مع قحطان

  4. عاصمة قطر الاولى البدع وكان شيخها الشيخ سالمين بن ناصر ال سالمين السويدي
    عيسى بن طريف كان مامور من الخليفه الذي يدين لهم بالولاء وقد أمره محمد بن خليفه ان ينتقل من جزيره قيس الى البدع المستقله عن البحرين والذي يحاول الخليفه ضمها تحت حكمه لهذا جاء عيسى بن طريف الى البدع ومعه سفن حربيه انجليزية
    تنذر اهل هذه المنطقه بالخروج منها والا دمرة منازلهم لهذا امر الشيخ سالمين بخروج قبيلة السودان حيث سكن ال بن على في منازل قبيلة السودان وسكن عيسى بن طريف قصر الشيخ سالمين بن ناصر انتقلت القبيلة الى شناص على بر فارس وأخذ الشيخ سالمين يرسل الى الشيخ شخبوط بن طحنون شيخ ابوظبي
    لمساعدته حيث ارسل المناصير الذين سكنوا خلف البدع لمراقبة ما يحدث في المنطقه ولما نشب الخلاف بين الشيخ محمد ال خليفه وعيسى بن طريف
    استعدوا للحرب حيث طلب عيسى بن طريف مساعدته في حربه مع ال خليفه في معركة ام سويه عندما اخبروا شيخ ابوظبي بذلك امرهم بان يذهبوا معه وعندما يبدا القتال تنسحب قبيلة المناصير من المعركه ويترك عيسى بن طريف ومعه عدد قليل من جماعته انسب المناصير وانتصر ال خليفه وقتل عيسى بن طريف
    وعادة قبيلة البن على مهزومه وأصبح سلطان بن سلامه شيخ البن علي وأمرهم
    شيخ البحرينالخروج من البدع وتسليمها الى اهلها حيث استقبل الشيخ محمد بن خليفه الشيخ سالمين بن ناصر شيخ هذه المنطقه

  5. كلام متناقض وتزوير للتاريخ
    معركة ام سويه او ما سمى لاخقا بخراب الدوحه الاول هزم فيه بن طريف وحلفائه من المناصير والهواجر شر هزيمه وقتل في تلك المعركه بم طريف وعدد كبير من اتباعه ودمرت الدوحه ونهبت وعاون محمد بن خليفه النعيم الذين كانوا موجودين في قطر وانتهت المعركه حتى قبل وصول شقيق محمد بن خليفه. الشيخ علي ومن معه من جنود ..وسبب الحرب غير ما ذكرت حيث ان بن طريف كان والي على قطر معين من قبل محمد بن خليفه ولكنه خرج عن طاعته واراد الاستقلال واستخدم مشكله ابناء الفاتح مع محمد بن حليفه كذريعه لإعلان الحرب واقناع قبائل قطر على مساندته

    1. الكلام الذي ذكرته كلام صحيح وقد ذكره الشيخ محمد بن احمد في كتابه وذكره اباء وجدود قبيلة السودان وهم اصحاب الشان
      الذي وقعت عليهم هذه الاحداث وهم الاصدق ولا يوجد اي تناقظ في الكلام
      انظر الوثائق البريطانيه في تاريخ قطر
      لفحات من تاريخ قطر الكلام الذي دونه الشيخ محمد بن احمد كلام عمه الشيخ جاسم بن محمد موسس حكم قطر

    2. التاريخ الحقيقي نقوله حنا ولانعرف التزوير لان تاريخ قطر هوتاريخ جدودنا الذين اسسو البدع وهو من اقدم المناطق في قطر وعاصمة قطر الاولى ولكن هناك أناس حقودين على تاريخ قطر الحقيقي او كانوا من اتباع الخليفه اومن خان مع الخليفه ضد قطر واهلها فنحن عندما نذكر تاريخ قطر الحقيقي المدعوم بالوئق والدلائل
      لقد ذكرة الوثائق البرتقاليه البدع سنة١٦٢٧م وذكرة الوثائق البريطانيه البدع سنة ١٧٦٦م عندما جاء ال خليفه من الكويت واستقروا في الزباره
      فقد ذكرة الوثائق قطر وقالت انه عندما استقر ال خليفه في الزباره ١٧٦٦م كان في قطر
      لحويله ويوجد فيها ال مسلم المتصلون النسب ببني خالد في الاحساء
      فويرط ويوجد بها المعاضيد وسواهم من البن علي
      البدع ويوجد به عشيرة السودان

      1. هذا ماكتبه الأخ السويدي
        ولكن هناك أناس حقودين على تاريخ قطر الحقيقي او كانوا من اتباع الخليفه اومن خان مع الخليفه ضد قطر واهلها فنحن عندما نذكر تاريخ قطر الحقيقي المدعوم بالوئق والدلائل

        وهذا ردي على ماكتبه
        سؤال فقط وأجبني عليه من هو الشخص الذي قتل عيسى بن طريف أذا لم تكن تعرف فهناك قصيدة في هذه الواقعة
        ناس حقدوين – أتباع الخليفة – خان مع الخليفة ضد قطر وأهلها
        حدد – أذا كنت تقصد قبيلتي إنعيم فأجب عن ثلاثة
        من قتل القائد العثماني في قطر
        من قتل الشيخ عيسى الخليفة في معركة الحمرور
        من أنقذ الشيخ ( ) عندما كان مسجون في البحرين
        معركة ام سويه معروفة من كان فيها يا أخي أذهب وأبحث من هو الشخص الذي خاطبه البريطانييون

        كلام متناقض وتزوير للتاريخ أكرر ما كتبه باحث
        لاتنسى تبحث عن القصيدة التث قالها ابن مشرف في المعركة وسلام يا اخي السويدي التاريخ يحرف لكن لا يبدل

      2. القصيدة اللي قالها الشاعر أحمد بن مشرف الكواري التميمي اللي حضر المعركة ووصفها

        القصيدة:

        خف القطين وقوضن شد الاضعان == ناصين مصياف(ن) لهم من قديمي

        اقفن مضاهير(ن) وقطعان ذيدان== وقدم السلف خيل(ن) تعط الزهيمي

        متنحرين(ن)دار ذربين اليمان== خطلان الايدي متعبين الخصيمي

        هم دوخو من يملك الشحر وعمان == وحكام فارس والحرم والتميمي

        عاف السهم منهم سعيد(ن) وسلطان== ونصور قفى مثل زول الضليمي

        ياعنك بان البغي والزود نقصان== ذل(ن)وخذلان(ن) وغبن(ن) وضيمي

        والجلهمي زومه معا بن عفيصان== اوداه لولا عفت(ن) من مشيمي

        يوم الخكيكيره وفا الدين ديان ==رواسعر لنار الحرب فيها اثيمي

        حوت البحر والبر عامين شبعان==والطير شبع(ن) والنسر والرخيمي

        من يجمع الدولات بالمكر خسران== يبين لا لز الحقب بالبريمي

        ((شف بن طريف))اللي تعشاه سرحان == تبكي له الثكلى بخد(ن) لطيمي

        يوم السويه يوم الله لهم عان== اقبل بحمر الشرق هي والسليمي

        وجمع الهواجر في جبر ردو الشان== ومبارك اقفى بالعزيزه هزيمي

        امدح انعيم وجبر وابنه عليان== وبطي ابن جفال مثله عديمي

        الا عدت ايام الحرايب وشيبان==عدو مساعير الحرايب انعيمي

        يوم اللقا يفرح بهم كل بلشان== ذباحة الطاغي وستر الحريمي

        أعتقد الأمور تتضح بعد هذه القصيدة

التعليقات مغلقة.